السلام عليكم ورحمة الله وبركات
أهلا وسهلا
الرجاء التسجيل في المنتدى

نموذج موضوع بكالوريا في مادة التكنولوجيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نموذج موضوع بكالوريا في مادة التكنولوجيا

مُساهمة من طرف احمد خضراوي في الأحد 24 أبريل 2011 - 16:57

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
الشعبة: تقني رياضي فرع هندسة الطرائق المدة: 4 ساعات

نموذج موضوع بكالوريا في مادة التكنولوجيا

التمرين الأول: ( 05 نقاط )
I – مشتق هالوجيني آروماتي (A) صيغته الجزيئية العامة C6H5-Br بوجود المغنيزيوم Mg و الإيثر الجاف يعطي المركب (B). نفاعل المركب (B) مع الإيثانال و بعد الإماهة ينتج المركب (C). نزع الماء من المركب (C) بفعل الوسط الحمضي و عند الدرجة 170°C ينتج المركب (D).
- عين صيغ المركبات (B) ، (C) ، (D).
ناتج بلمرة المركب (D) يؤدي إلى تشكل البوليمير (E) .
أ- أعط اسم المركب (E).
ب- اكتب معادلة التفاعل
جـ- أذكر أهم استخدامات البوليمير(E).
II- تلقى منتج شكاوي من زبائنه بسبب سرعة تلف منتوجه الغذائي و لهذا الغرض اتصل بمخبر تحليل ومراقبة لتحديد أسباب فساد المنتوج الغذائي، و بعد إخضاع العينة للتحليل اتضح أن المادة الحافظة المستعملة كانت هي السبب، حيث لم تكن ملائمة، وتم معالجة الأمر باستعمال مادة حافظة أخرى هي "حمض البنزويك".
1- ماهي الصيغة الكيميائية لحمض البنزويك؟ وما هي العائلة الكيميائية التي ينتمي إليها؟
2- اعتبر نفسك المعني بتحضير هذه المادة الحافظة، كيف تحضر حمض البنزويك مع رسم التركيب
المناسب انطلاقا مما هو متوفر لديك من المواد الكيميائية ، الأجهزة والزجاجيات التالية:
- المواد الكيميائية:
C6H6 , C6H5-CH3 , C6H5-CH2OH , CH3Cl , HNO3 , H2SO4 , KMnO4 , H2O ,
NaOH , HCl , CH3COOH , …..
- الوسائل:








التمرين الثاني: ( 05 نقاط )
I- أخذت عينتين من حليب A وB قصد تحضير الجبن فوجد عندT= 37°C و pH مثالي لنشاط إنزيم الفوسفتاز القاعدي أن نشاط إنزيم الفوسفتاز القاعدي معدوم بالنسبة لعينة الحليب A، بينما العينة B وجد بها أنزيم الفوسفتاز القاعدي (وجود الإنزيم يعني الحليب غير مبستر).
1- أذكر صنف الإنزيم.
2- أكتب التفاعل الإنزيمي الحادث إذا كانت مادة التفاعل بارا نترو فينيل فوسفات.
3- ما هو الحكم الذي تصدره على عينتي الحليب.
II- إن الحليب يحتوي على البروتينات.
التحليل الحامضي لبروتينات الحليب ينتج أحماضا أمينية من بينها الألنين والغليسين.
1- أيّ الحمضين فعال ضوئيا ؟
2- أعط ناتج ارتباط الغليسين بالألانين.
3- تعتبر البروتينات بوليميرات طبيعية، أعط نوع البلمرة.

التمرين الثالث: ( 05 نقاط)
إن تفاعلات احتراق كل من الإيتيلين الغاري C2H4 (g) والإيثان الغازي C2H6 (g)تحرر طاقة هي على التوالي: (-1218,36 kJ.mol -1) و (-1408,68 kJ.mol -1)
فإذا علمت أن أنطالبي تشكل CO2 و H2O هي:
f (CO2)(g) = -393,51 kJ.mol -1 و f (H2O)(g) = -241,82 kJ.mol -1
1- أكتب معادلتي احتراق C2H4 (g) و C2H6 (g).
2- أحسب أنطالبي تشكل الإيتيلين و الإيثان: f (C2H4 )(g) و f (C2H6 )(g)
3- تتم هدرجة الإيتيلين وفق معادلة التفاعل التالي:
C2H4 (g) + H2 (g) C2H6 (g) 298K
استنتج أنطالبي هذا التفاعل298K

التمرين الرابع: ( 05 نقاط)
1 - نريد تتبع سرعة تفاعل تصبن ميثانوات الإيتيل (HCOOC2H5) عند 27° C ، من أجل ذلك نمزج 100 cm3 من ميتانوات الإيتيل M 0,02مع 100 cm3 من الصود M 0,02
أ - أكتب التفاعل الذي يحدث.
ب - اقترح طريقة عمل لتحديد تركيز الإستر المتبقى بمرور الزمن.
2 - يعطي الجدول الآتي تركيز الإستر المتبقى بدلالة الزمن t.
16 12 8 4 0 t (min)
3,51 . 10-3 4,18 . 10-3 5,19 . 10-3 6,83 . 10-3 10-2 [HCOOC2H5] (mol/l)

أ – أرسم المنحنى:1/ [HCOOC2H5] = f(t)
ب – استنتج رتبة التفاعل.
جـ - أحسب ثابت سرعة التفاعل K1.
د – أحسب زمن نصف التفاعل t½ .
3 – إذا كان ثابت سرعة التفاعل عند الدرجة 77° C هو K2 = 1,33 . 103 L . mol -1. min -1
أحسب طاقة التنشيط Ea.
يعطى: R = 2 cal . mol -1. K -1
























الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية

الشعبة: تقني رياضي فرع هندسة الطرائق
التصحيح لنموذج موضوع بكالوريا في مادة التكنولوجيا

التمرين الأولSad 05 نقاط )
1- صيغ المركبات (B) ، (C) و (B)



2-
أ- اسم المركب (E): بولي ستيران
ب- معادلة التفاعل:


د- استخدامات البولي ستيران: الأدوات المنزلية – عازل كهربائي – عازل صوتي – ألعاب الأطفال




1- الصيغة الكيميائية لحمض البنزويك:

العائلة الكيميائية التي ينتمي إليها: عائلة الأحماض الكربوكسيلية
2- تحضير حمض البنزويك

- رسم التركيب المناسب





التمرين الثاني:(05 نقاط)
I-
1- صنف الإنزيم: إنزيمات التحلل المائي ( الهيدرولاز )

2- معادلة التفاعل الإنزيمي في حالة مادة التفاعل بارانتروفينيل فوسفات

3- الحكم على عينتي الحليب:
بالنسبة للعينة A: حليب مبستر صالح لتحضير الجبن
بالنسبة للعينة B: حليب غير مبستر غير صالح لتحضير الجبن







II-
1- الحمض الفعال ضوئيا هو حمض اللانين ( يحتوي على ذرة كربون لا متناظرة )



2- ناتج الإرتباط بيبتيد ثنائي وفق:


3- البروتينات بوليميرات طبيعية
نوع البلمرة: بلمرة بالتكاثف

التمرين الثالث:(05 نقاط)
1- معادلة احتراق الإيثيلين:
C2H4 (g) + 3O2(g) 2CO2(g) + 2H2O(g) 298K = -1218,36 kJ
C 2H6 (g) + 7/2O2(g) 2CO2(g) + 3H2O(g) 298K = -1408,68 kJ
2- حساب أنتالبي تشكل الإيثيلين والإيثان:
حسب قانون(Hess) فإن:
 f (Produits) –  f (Réactifs) = 298K
• من معادلة احتراق الإيثيلين لدينا:
[2f (CO 2)(g)+ 2f (H2O)(g) ]-[f (C2H4)(g)+3f (O2)(g) ]= -1218,36 kJ
[2(-393,51) + 2(-241,82)]-[f (C2H4)g+3f (O2)g ] = -1218,36 kJ
ومنه: f (O2)(g) = 0 حيث
f (C2H4)(g)= 2 (-393,51) + 2 (-241,82) +1218,36+ 3(0)
f (C2H4)(g)= -787,02 -483,64 +1218,36
 f (C2H4 )(g) = 52,3 kJ.mol-1
• من معادلة احتراق الإيثان لدينا:
[2f (CO 2 )(g)+3f (H2O)(g) ]-[f (C2H6 )(g)+ 7/2f (O2 )(g)]= -1408,68 kJ
[2(-393,51) + 3(-241,82)] -[f (C2H6)(g)+7/2(0)] = -1408,68
f (C2H6)(g)= 2(-393,51) + 3(-241,82)]+ 1408,68
f (C2H6)(g)= -787,02 -725,46 +1408,68
f (C2H6 )(g) = -103,8 kJ.mol-1

3- حساب أنطالبي تفاعل هدرجة الإيثيلين:
C2H4(g) + H2(g) C2H6(g) 298K = ?
نطبق قانون(Hess) حيث:
 f (Produits) -  f (Réactifs) = 298K
[f (C2H6)(g) ] - [f (C2H4)(g)+ f (H2)(g)] =298K
f (H2)(g)= 0
298K = -103,8 – (52,3 + 0)
 298K = - 156,1 kJ.mol-1

التمرين الرابع:(05 نقاط)
1- أ- معادلة تصبن ميثانوات الإيتيل:
HCOOC2H5 + NaOH HCOONa + C2H5OH
1- ب- كيفية تحديد تركيز الإستر المتبقي بمرور الزمن:
نقوم بمعايرة الصود المتبقي في المحلول بحمض قوي معلوم التركيز(مثل HCl) عند أزمنة مختلفة، ومن خلال عدد مولات الصود المحسوبة يمكن تحديد كمية الإستر المتبقي في المحلول ومعرفة تركيزه المولي (حيث عدد مولات الصود المتبقي يساوي عدد مولات الإستر المتبقي).
nester = n NaOH = nHCl = CHCl . VHCl
[HCOOC2H5] = CHCl . VHCl /Vester+VNaOH
Vsolution = Vester + VNaOH = 0,1 + 0,1 = 0,2 L
[HCOOC2H5 ]= CHCl . VHCl /0,2
2- أ- رسم المنحنى f(t) = 1/ [HCOOC2H5]
نكمل الجدول بحساب القيمة 1/[HCOOC2H5]
16 12 8 4 0 t(min)
3,51 .10 -3 4,18 .10 -3 5,19 .10 -3 6,83 .10 -3 10 -2 [HCOOC2H5] M
284,9 239,23 192,67 146,41 100 1/[HCOOC2H5]
2- ب- رسم المنحنى 1/ [HCOOC2H5]= f(t) يمثّل خطا مستقيما ومنه فإن تفاعل تصبن ميثانوات
الإيثيل هو تفاعل من الرتبة الثانية حيث يوافق معادلة مستقيم من الشكل: y = ax + b
أي: 1/[HCOOC2H5] – 1/[HCOOC2H5]0 = Kt
1/[HCOOC2H5] = Kt + 1/[HCOOC2H5]0
ومنه: 1/[HCOOC2H5] = Kt + 1/[HCOOC2H5]0
2- جـ-حساب ثابت التفاعل K1:
من المنحنى البياني لدينا ميل المستقيم يساوي tg ومنه:
K1 = tg =(192,67 -146,41) / (8 – 4)=46,26/4
K1 =11,565 L .mol-1.min-1



2- د- حساب زمن نصف التفاعل t½ :
عند t½ فإن: [HCOOC2H5]= [HCOOC2H5]0 /2
ومنه بالتعويض لدينا: K t½ =2/[HCOOC2H5]0 – 1/[HCOOC2H5]0
t½ =1/K . [HCOOC2H5]0
t½ =1/11,565 . 10-2 =100/11,565
t½ =8,64 min = 8 min , 38 sec
3- حساب طاقة التنشيط Ea:
من علاقة أرهينيوس: K1 =A.e-Ea /RT1 و K2 =A.e-Ea /RT2
lnK2 - lnK1= Ea /RT2 -Ea /RT1 = -Ea /R(1/T2 -1/T1 )
ln K2 /K1 = Ea /R(1/T1 -1/T2)
ln(1330/11,565)= (Ea /2)(1/300 – 1/350)
Ea=2( ln 115)/ (0,0033 – 0,0028)
Ea=2(4,744)/ 0,0005=18976 cal
Ea=18,976 kcal = 79,319 kJ


















سلم التنقيــط

التمرين الأول : ( 05 نقاط )
I - صيغة المركب (B) ........... 0,25
- صيغة المركب (C) ........... 0,25
- صيغة المركب (D) ........... 0,25

- إسم المركب (E) ........... 0,25
- معادلة التفاعل ........... 0,75
- أهم إستخدامات البوليمير ........... 0,50

II –
1- الصيغة الكيميائية لحمض البنزويك ........... 0,50
- العائلة الكيميائية التي ينتمي إليها ........... 0,50
2- تحضير حمض البنزويك ........... 0,75
- رسم التركيب المناسب ........... 01
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التمرين الثاني: ( 05 نقاط )
I- 1- صنف الإنزيم ........... 0,50
2- معادلة التفاعل الإنزيمي ........... 01
3- الحكم على عينتي الحليب:
بالنسبة للعينة A: ........... 0,75
بالنسبة للعينة B: ........... 0,75
II- 1- الحمض الفعال ضوئيا ........... 0,50
2- ناتج الإرتباط ........... 01
3- نوع البلمرة: ........... 0,50
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




التمرين الثالث:(05نقاط)
1 - معادلة احتراق الإيتيلين ........... 01
معادلة احتراق الإيثان ........... 01
2 - حساب أنطالبي تشكل الإيتيلين ........... 01
- حساب أنطالبي تشكل الإيثان ........... 01
3 - حساب أنطالبي تفاعل هدرجة الإيتيلين ......01
التمرين الرابع: :(05نقاط)
1 - أ- معادلة تصبن ميتانوات الإيتيل ........... 0,50
ب- كيفية تحديد تركيز الإستر المتبقي ........... 0,50
2 – أ * إكمال الجدول بحساب القيمة 1/[HCOOC2H5] ........... 0,50
* رسم المنحنى 1/ [HCOOC2H5] = f(t) ........... 0,75
ب - رتبة التفاعل ........... 0,50
جـ - حساب ثابت التفاعل K1 ........... 0,50
د- حساب زمن نصف التفاعل t½ ........... 0,50
3 - حساب طاقة التنشيط Ea:
علاقة أرهينيوس ........... 0,50
حساب طاقة التنشيط Ea........... 0,75














الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للمسابقات و الامتحانات



تقويم الموضوع
العناصر الرقم القاييس غير مقبول مقبول جيد جيد جدا
المنهـــــاج 01 التطابق مع المنهاج
02 تغطية المنهاج
•بداية المنهاج
•وسط المنهاج
•نهاية المنهاج
دليل بناء
الاختبارات 01 التطابق مع الدليل
02 التطابق مع طبيعة الختبارات
الكفاءات 01 شمولية القدرات و المهارات
02 التدرج في القدرات و المهارات
03 تناسب الوضعية الإدماجية
المادة العلميـــة 01 وضوح الموضوع
02 الدعائم المرافقة للموضوع
03 المنهجية المتبعة
04 تسلسل المفاهيم
05 الدقة العلمية
06 درجة الابتكار
الأسئلــــــة 01 وضوح الأسئلة وملاءمتها
•دقة أفعال الإشارة
•عدم قابلية التأويل
02 التدرج
03 التنوع
04 الشمولية
05 وضوح الدعائم
• الرسومات و التخطيطات
•الرموز المستعملة
•المصطلحات المستعملة
الحجم الزمني 01 الزمن المخصص لقراءة الموضوع
02 الزمن المخصص لفهم الموضوع
03 الزمن المخصص للأجوبة

نسبة تغطيـــــة الموضـــوع للبرنامـــــــج

الإجابة النموذجية و سلم التنقيط
العناصر الرقم المقاييـــس غير مقبول مقبول جيد
الإجابة
01 صحة الأجوبة ودقتها
التسلسل
النتائج
سلـم التنقيـــط
01 توزيع النقاط حسب :
 أهمية الصعوبة
 الزمن المستغرق للحل


02 تفصيل النقاط حسب :
 العلامات الإجمالية
 العلامات الجزئية
الخلاصة

* شمولية الموضوع وفق ما ينصه المنهاج:………………………………………………
* دقة و وضوح الموضوع من حيث :
- سلامة اللغة :……………………….………........................
- الرسومات و البيانات:………….....………….......................
- الجداول : …………………….…………...........................
* قابلية الحل في الزمن المحدد له : ……………..........……..……………………….
* الدقة في توزيع العلامات : ……………............……………..…………………….


الاستنتاج …………………………………………………………………….


أعضاء اللجنة
الرقم اللقب و الاسم الوظيفة التوقيع






التاريخ :………………………… رئيس اللجنة


_________________
*********************************************
الكشافة .. عطاء فتية في زمن لا يعرف أصحابه إلا الأخذ.
الكشافة .. رجولة قبل أوانها.
الكشافة .. أشبال تعد سيماهم بالنهضة المظفرة.
الكشافة .. ربطة يزين بها شبابنا جيد الوطن.
الكشافة .. عقدة يشد بها مجتمعنا رباط أواصره.
الكشافة .. واحة في بارد النسمات في حمم العصر اللاهبة.
الكشافة الكشافة .. شمعة فرح تضيء الدرب للجيل و تهديه السبيل.
avatar
احمد خضراوي
كشاف متقدم
كشاف متقدم

عدد المساهمات : 42
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى