السلام عليكم ورحمة الله وبركات
أهلا وسهلا
الرجاء التسجيل في المنتدى

مدارس علم النفس.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مدارس علم النفس.

مُساهمة من طرف أحمد خضراوي في الإثنين 16 مايو 2011 - 18:48

المدرسة الأبيوقورية
المدرسة السلوكية
المدرسة السلوكية الحديثة
مدرسة البورت رويال
مدرسة التحليل النفسي
مدرسة الجشطالت
مدرسة بادوفا
مدرسة شارتر
مدرسة فيينا الوضعية
مدرسة هايدلبرج
مدرسة وظيفية (علم النفس)
المدرسة الأبيقورية The Epicurian Achool مدرسة من مدارس علم النفس أسسها أبيقور في حديقته، وظل يدرّس فيها ستة وثلاثين سنة حتى ورث منصبه تلميذه لوكريتوس.
تعتمد المدرسة الأبيقورية على الخبرة الحسية في تفسير سلوك الإنسان، وقد سبق أبيقور سيجموند فرويد في اكتشافه مبدأ اللذة، كما تحدث عن الصراع النفسي سابقا بذلك كل مدارس علم النفس التي تناولت موضوع الصراع.
المدرسة السلوكية
أسس هذه النظرية ((واطسون)) في أميريكا، وجاءت كرد على نظريات علم النفس السابقة التي كانت تعتمد على الدراسات والتفسيرات العقلية البحتة التي تفسر السلوك كــ((الغرائز - الشعور - الإرادة - التفكير)). يرى أصحاب هذه المدرسة أن موضوع علم النفس هو دراسة السلوك بالملاحظة، لذلك رفضت منهج الاستبطان الذي يعتمد على تأمل الفرد فيما يجري في شعوره وما يدور في باطنه، واعتمدت المدرسة السلوكية التجريب واستخدمت الحيوان في إجراء التجارب من أجل فهم السلوك الإنساني. إن كل فكرة, وإرادة, واختيار ليست سلوكاً وبالتالي: ليست موضوعاً لعلم النفس.
المدرسة السلوكية الحديثة
استخدمت هذه المدرسة أفكار واطسن المتعلق بأثر البيئة على السلوك الإنساني وأن الإنسان صنعة البيئة والتنشئة الإجتماعية ودراسة كل ما هو قابل للقياس والملاحظة والتجريب إلا أنهم أضافوا على مااعتمده واطسن العمليات العقليه والمعرفيه ورؤا أن السلوك محكوم بنتائجه

مدرسة البورت رويال Port Royal School من مدارس علم النفس، أسستها طائفة الينسينيين الفرنسية في القرن السابع عشر الميلادي. يعد كلا من أنطوان أرنولد وبييرنيكول من أبرز علمائها. اهتمت مدرسة البورت رويال بالجوانب التربوية والجوانب العقلية في السلوك الإنساني واستمرت قرابة الربع قرن ثم ما لبثت أن انقرضت.









مدارس علم النفس
مدرسة الجشطالت
من المدارس التى اهتمت بدراسة علم النفس ولها دراسات هامه في علم النفس و يعود الفضل إلى مدرسة الجشلطت في الاهتمام بدراشة قوانين الادراك .
وتوصلت إلى قانونه الاساسى وهو أن "الكل أكبر من مجموع أجزائه " فأنت حين تقرأ كلمتى (باب)،(أب) وهما مؤلفتان من نفس الحروف فأنك لا تدركهما كحروف منفصله وانما كوحدات كليه،زعلى هذا الاساس أمكن التوصل إلى القوانين الاخرى للادراك
المدرسة البنائية
يعتبر فونت مؤسس المدرسة البنائية في علم النفس. وبفضله استقل علم النفس عن الفلسفة.
• اهتم بدراسة الوعي (الشعور) من وجهة نظر بنائية أو فيزيائية. ونعني بكلمة بنائية هنا تحليل الكل إلى أجزائه أو عناصره المختلفة. وعلى هذا الأساس فان اهتمام فونت كان منصبا على دراسة عناصر الخبرة الشعورية وعلاقتها الميكانيكية بالجهاز العصبي.
• يرى أن الوعي والتفكير والمعرفة هي مجموع هذه العناصر.
• ولتحديد عناصر ومكونات الخبرة الشعورية استخدم منهج التأمل الباطني.
• يفسر فونت عملية الفهم Apprehension والتي تشمل التفكير بأنها نشاط معرفي للربط بين المحتويات العقلية )المدركات الحسية و المشاعر).
• من أهم الأفكار التي أضافها تكنر إلى فكر فونت اعتقاده بضرورة ابتعاد علما النفس عن دراسة ما بعد الظواهر الفيزيائية في علم النفس لتأثير ذلك على تكامل العلم
مدرسة التحليل النفسي
مدرسة التحليل النفسي مدرسة من مدارس علم النفس وكان رائد هذه المدرسه الدكتور النمساوي فرويد الذي تحدث عن اللاشعور والديناميات اللاشعوريه وقد أدى ذلك إلى اكتشاف التنويم المغناطيسي والتداعي الحر وتفسير الأحلام .
يرى فرويد أن المحرك الأساسي لسلوك الإمسان الغرائز الفطرية اللاشعورية التي تكون مخرنه على شكل أفكار ومخاوف ورغبات مكوبوتة لايعيها الإنسان ولكنها تعد المحركات الأقوى لسلوكه. وقد وضع فرويد خريطة تحتوي العناصر التي تكون الشخصبة وهي الأنا والهو والأنا الأعلى .
المدرسة السلوكية
أسسها واطسن، وجائت كرد فعل على النظريات السابقة التي تعتمد على الدراسة العقلية البحتة في تفسير السلوك (كالغرائز-والشعور -والأرادة-والتفكير).
وترى هذه المدرسة أن موضوع علم النفس هو دراسة السلوك الذي يخضع للملاحظة(السلوك الظاهري) وأعتيرت المدرسة السلوكية أنها علم النفس الموضوعي لأنها رفضت الأستبطان منهجا والشعور موضوعا وأعتمدت التجريب على الحيوان من أجل فهم سلوك الأنسان وهي تعتبر أن كل فكرة وأرادة وأختيار ليست سلوكا وبالتالي ليست موضوعا لعلم النفس طارق رضوان.
المدرسة الوظيفية
تنسب أفكار وأراء المدرسة الوظيفية إلى الفيلسوف وعالم النفس الأمريكي وليم جمس الذي يرى ان الحياة النفسية ليست مركبة من أجزاء مفردة ولكن من سلسلة منظمة من حالات جزئية . ومهمة علم النفس دراسة العقل ليس بوصفة عملية تركيبية ،إنما بوصفه عملية ديناميكية توظفَّ في عمليات التكيف مع المحيط وجعلها أيسر وأكثر مرونة .




_________________
http://www.sheiabeen.com/vb/images/wsam/member.gif

أحمد خضراوي
كشاف متقدم
كشاف متقدم

عدد المساهمات: 40
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 20/04/2011
العمر: 23
الموقع: http://alfadjer.123.st/t49-topic#62

http://alfadjer.123.st/t49-topic#62

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى