التخطيط 2
:: كشفيات
صفحة 1 من اصل 1
التخطيط 2
التخطيط
________________________________________
التخطيط
المقدمة : ترتكز الكشفية في تحقيق هدفها التربوي على ثلاث محاور هي :
1- البرنامج الجيد 2- القيادة الواعدة 3- الادارة الموفرة للامكانيات (الملبية للاحتياجات)
البرنامج الكشفي: ( التعريف حسب وثيقة السياسة العالمية للبرامج)
"كل ما يقوم به الفتيه والشباب من أنشطة باستخدام الطريقة الكشفية لتحقيق الهدف"
يتضمن البرنامج الكشفي : الاجتماعات- الرحلات- الخدمة العامه- المطبوعات- الشارات- الزي- التقاليد- العلاقات- نظام الطلائع...الخ.
المنهج : هو ذلك الجزء من البرنامج الذي يطلق عليه نظام التقدم او نظام الشارات.
مفهوم التخطيط:
§ التخطيط: التنبوء بالمستقبل والاستعداد له.
§ التخطيط في أوسع معانيه- يعني التدبير الذي يرمي الى مواجهة المستقبل بخطط منظمه سلفاً لتحقيق أهداف محددة. "فالتخطيط ليس ضماناً للنجاح ولكنه يعطي على الاقل فرصة أفضل للسيطرة على المستقبل".
§ ويقصد أيضاً بالتخطيط للبرامج تنظيم البرامج والانشطة خلال فترة زمنية محددة بهدف تحقيق :
1. تلبية الاحتياجات لكل من ( الفتية- الهيئة- المجتمع )
2. حل مشاكل ( الافراد- الهيئة- المجتمع )
3. الاستمرار والتقدم سواء بالنسبة للافراد أو لوحدة.
يعتمد التخطيط على:
1- الواقعية 2- المرونة 3- التوازن 4- التقدم (تطوير – تجديد- اثارة- جاذبية).
محتوى الخطة:
1- النشاطات 2- الاهداف 3- الزمان 4- المكان 5- المنفذون 6- المشاركون
7- التكاليف 8- البدائل 9- التقييم.
* اذا اردنا أن نعمل خطة مستقبلية, فعلينا أن نحدد ونعرف:
1. أين نقف حالياً
2. نحدد الأهداف المرجو تحقيقها
3. ثم تحديد المصادر المالية والبشرية
4. التقييم المستمر لما وصلنا اليه في فترات مناسبة لكي نعرف ما الذي وصلنا اليه قبل نهاية الخطة.
مراحل التخطيط :
1. دراسة الواقع الحالي (الاحتياجات – المشاكل).
2. تحديد الاهداف والاغراض.
3. تحديد البرامج والانشطة.
4. وضع خطوات تنفيذ (مواعيد- ادوار- ميزانية..الخ).
5. التنفيذ.
6. المراجعة والتقويم الدوريين.
لا بد أن يراعى عند التخطيط للبرامج :
1) مواسم النشاط: مواسم الدراسة- العطلات- الفصول الجغرافية.. الخ.
2) نوعية الانشطة: اجتماعات- مخيمات- رحلات- خدمات- حفلات- احتفالات.
3) الامكانيات المتاحة: سواء في مجال الخبرة البشرية او الامكانيات المادية والمالية.
4) المدى الزمني للخطة فالتخطيط للعام مثلاً يحتاج لتحديد الاهداف البعيدة ودراسة مواسم النشاط ومتطلباته..الخ بينما التخطيط القريب يتناول التفاصيل والخطوات المرنة لاجراءات التنفيذ مع قلة فرص الابدال والاحلال.
معوقات التخطيط:
1) صعوبة وضع التقديرات الدقيقة التي تعتمد عليها الخطة او الاعتماد على معلومات قديمة او خاطئة يؤدي الى صعوبة التنبوء والتوقع السليم لذا يجب توخي الدقة في رصد المعلومات من حيث صحتها وحداثتها.
2) سلوك القائمين على التخطيط , غالباً ما يسيطر السلوك على افكار وعقائد قد تكون منشأ البيئة التي يعيشون فيها الافراد القائمين على التخطيط بحيث يعتبر هؤلاء ان التخطيط هي مضيعة للوقت والجهد والمال وكذلك البعض منهم يقاوم اي تغيير او تجديد في اسلوب العمل.
3) جمود الاجراءات والسياسات : الاستمرار في تطبيق السياسات لفترة طويلة تصبح بمثابة قانون الذي يحكم تصرفات الافراد فيها.
4) العجز المالي او الفني : كثير من الخطط تكون واقعية من حيث الامكانات البشرية والزمن ولكن يقف امامها العئق المالي او الفني (مثل عدم توفر المدرب الجيد مثلاً).
فوائد التخطيط:
1. وضع نظام دائم لتنفيذ الاعمال والتركيز على الاهداف التي يسعى المشروع لتحقيقها.
2. امكانية القيام بأعمال متجانسه ذات اهداف لا تتضارب بعضها مع بعض.
3. يؤدي التخطيط الى معرفة المشاكل والعقبات التي سوف تعترض طريق المشروع.
4. يساعد التخطيط على تسهيل توزيع العمل والسلطة على اعضاء المشروع.
5. ان التخطيط يكون أساساً للمراقبة.
تنمية العضوية في الحركة الكشفية
المقصود بالتنمية: ضم الاشخاص اذاً هدفنا شخص جديد هذا الشخص لماذا سينضم للحركة الكشفية؟
جذابة مثيرة وجذابه
لها برنامج محدد وواضح جادة مع المرح
وقتها محسوب وموزع جيداً متجددة وغير متكررة
متنوعة الفقرات متوازنة (تربية- رياضه- تدريب)
محضر لها جيداً تلبي الطموح وتتناسب مع العمر
تدار بطريقة جيدة فيها روح المنافسة
دور الافراد فيها توقيتها ومكانها مناسبين
الخلاء وأهميته
تحافظ على الرمزية
يمارس الافراد دورهم القيادي (طلائع, فرقة)
من مواصفات الفرد الناجح
السلوك القويم ( بنود الوعد والسلوك القويم)
الهمة والنشاط
التحرك في نشر الفكرة
ذا المظهر الجيد (الرمزية)
المجتهد في دراسته
المطيع لاهله
ذا قدرة على التأثير
صاحب شخصية قيادية
لقياس كفاءة القائد – (الاجتذاب الحب)
هل يمارس كل شيىء بنفسه ام يوزع الأعمال؟
هل يفكر في كل شيء؟
هل يحترمه الافراد والقادة؟
هل يحبه الافراد أو يخافونه؟
هل لديه قدرات فنيه؟
هل لديه القدرة على التخطيط؟
هل هو حازم مع الرآفه؟
هل يتعامل بأخوية؟
هل هناك انسجام داخل مجموعته (فرقته)؟
هل هناك مشاكل في فرقته؟
هل يعترف بالخطاء؟
ماذا يحتاج الجديد والقديم من :
§ القائد
§ الافراد
الحب الاستبعاد ( من حيث هم)
الاشتراك المشاركة
التدريب التشجيع
التعريف حل المشاكل
الحرص عليه
الاهتمام بارائه
ابراز مواهبه
القدرة
- هرم ماسلو-
-هرم ماسلو-
لماذا؟
§ لمواجهة احتياجات زيادة العدد.
احتياجات زيادة العدد:
• قيادات.
• موارد مادية
• لوازم
• مكان
• تسهيلات وخدمات
مكن تأمين ذلك من خلال الاتصال ب:
§ أولياء الأمور
§ الهيئة المسئولة عن الفرقة
§ أهل الحي
§ المجموعات الأخرى
§ قدامى المجموعة
§ الهيئات الحكومية
§ وأية جهات يمكن أن تتعاون
§ علاقات قوية متبادلة
§ حل مشاكل الافراد
§ دعم مادي ومعنوي
§ المشاركة في المناسبات
§ رئيس الهيئة وأهميته
§ الهيئة الادارية
§ الموظفين
§ أعضاء وأفراد اللجان الأخرى
§ خدمة الناس ( أحب الناس لله أنفعهم لخلقه )
§ ترك أثار لأعمال الفرقة في الحي
§ المشاركة في الافراح والأتراح
§ تبادل الخبرات والمعلومات
§ التشجيع (المنافسه)
§ استفادة من خبراتهم
§ استماته بالتدريب
§ دعم وتمويل
§ تقدير واحترام (اذكر نفسك بعد ترك الفرقة).
§ المسئولين ودورهم.
§ دعم الهيئات (توفير موارد).
§ مساعدتها في برامجها.
6.
1. 5.
2. 4.
3.
3.
كيف نشجع الفرد الجديد على الانضمام للفرقة الجيدة:
§ الاعلان المستمر عن فتح المجال
§ تبسيط الاجراءات
§ الترغيب بالانضمام
§ الاستقبال الجيد
§ الدعوة للمشاركة قبل الانضمام.
________________________________________
التخطيط
المقدمة : ترتكز الكشفية في تحقيق هدفها التربوي على ثلاث محاور هي :
1- البرنامج الجيد 2- القيادة الواعدة 3- الادارة الموفرة للامكانيات (الملبية للاحتياجات)
البرنامج الكشفي: ( التعريف حسب وثيقة السياسة العالمية للبرامج)
"كل ما يقوم به الفتيه والشباب من أنشطة باستخدام الطريقة الكشفية لتحقيق الهدف"
يتضمن البرنامج الكشفي : الاجتماعات- الرحلات- الخدمة العامه- المطبوعات- الشارات- الزي- التقاليد- العلاقات- نظام الطلائع...الخ.
المنهج : هو ذلك الجزء من البرنامج الذي يطلق عليه نظام التقدم او نظام الشارات.
مفهوم التخطيط:
§ التخطيط: التنبوء بالمستقبل والاستعداد له.
§ التخطيط في أوسع معانيه- يعني التدبير الذي يرمي الى مواجهة المستقبل بخطط منظمه سلفاً لتحقيق أهداف محددة. "فالتخطيط ليس ضماناً للنجاح ولكنه يعطي على الاقل فرصة أفضل للسيطرة على المستقبل".
§ ويقصد أيضاً بالتخطيط للبرامج تنظيم البرامج والانشطة خلال فترة زمنية محددة بهدف تحقيق :
1. تلبية الاحتياجات لكل من ( الفتية- الهيئة- المجتمع )
2. حل مشاكل ( الافراد- الهيئة- المجتمع )
3. الاستمرار والتقدم سواء بالنسبة للافراد أو لوحدة.
يعتمد التخطيط على:
1- الواقعية 2- المرونة 3- التوازن 4- التقدم (تطوير – تجديد- اثارة- جاذبية).
محتوى الخطة:
1- النشاطات 2- الاهداف 3- الزمان 4- المكان 5- المنفذون 6- المشاركون
7- التكاليف 8- البدائل 9- التقييم.
* اذا اردنا أن نعمل خطة مستقبلية, فعلينا أن نحدد ونعرف:
1. أين نقف حالياً
2. نحدد الأهداف المرجو تحقيقها
3. ثم تحديد المصادر المالية والبشرية
4. التقييم المستمر لما وصلنا اليه في فترات مناسبة لكي نعرف ما الذي وصلنا اليه قبل نهاية الخطة.
مراحل التخطيط :
1. دراسة الواقع الحالي (الاحتياجات – المشاكل).
2. تحديد الاهداف والاغراض.
3. تحديد البرامج والانشطة.
4. وضع خطوات تنفيذ (مواعيد- ادوار- ميزانية..الخ).
5. التنفيذ.
6. المراجعة والتقويم الدوريين.
لا بد أن يراعى عند التخطيط للبرامج :
1) مواسم النشاط: مواسم الدراسة- العطلات- الفصول الجغرافية.. الخ.
2) نوعية الانشطة: اجتماعات- مخيمات- رحلات- خدمات- حفلات- احتفالات.
3) الامكانيات المتاحة: سواء في مجال الخبرة البشرية او الامكانيات المادية والمالية.
4) المدى الزمني للخطة فالتخطيط للعام مثلاً يحتاج لتحديد الاهداف البعيدة ودراسة مواسم النشاط ومتطلباته..الخ بينما التخطيط القريب يتناول التفاصيل والخطوات المرنة لاجراءات التنفيذ مع قلة فرص الابدال والاحلال.
معوقات التخطيط:
1) صعوبة وضع التقديرات الدقيقة التي تعتمد عليها الخطة او الاعتماد على معلومات قديمة او خاطئة يؤدي الى صعوبة التنبوء والتوقع السليم لذا يجب توخي الدقة في رصد المعلومات من حيث صحتها وحداثتها.
2) سلوك القائمين على التخطيط , غالباً ما يسيطر السلوك على افكار وعقائد قد تكون منشأ البيئة التي يعيشون فيها الافراد القائمين على التخطيط بحيث يعتبر هؤلاء ان التخطيط هي مضيعة للوقت والجهد والمال وكذلك البعض منهم يقاوم اي تغيير او تجديد في اسلوب العمل.
3) جمود الاجراءات والسياسات : الاستمرار في تطبيق السياسات لفترة طويلة تصبح بمثابة قانون الذي يحكم تصرفات الافراد فيها.
4) العجز المالي او الفني : كثير من الخطط تكون واقعية من حيث الامكانات البشرية والزمن ولكن يقف امامها العئق المالي او الفني (مثل عدم توفر المدرب الجيد مثلاً).
فوائد التخطيط:
1. وضع نظام دائم لتنفيذ الاعمال والتركيز على الاهداف التي يسعى المشروع لتحقيقها.
2. امكانية القيام بأعمال متجانسه ذات اهداف لا تتضارب بعضها مع بعض.
3. يؤدي التخطيط الى معرفة المشاكل والعقبات التي سوف تعترض طريق المشروع.
4. يساعد التخطيط على تسهيل توزيع العمل والسلطة على اعضاء المشروع.
5. ان التخطيط يكون أساساً للمراقبة.
تنمية العضوية في الحركة الكشفية
المقصود بالتنمية: ضم الاشخاص اذاً هدفنا شخص جديد هذا الشخص لماذا سينضم للحركة الكشفية؟
جذابة مثيرة وجذابه
لها برنامج محدد وواضح جادة مع المرح
وقتها محسوب وموزع جيداً متجددة وغير متكررة
متنوعة الفقرات متوازنة (تربية- رياضه- تدريب)
محضر لها جيداً تلبي الطموح وتتناسب مع العمر
تدار بطريقة جيدة فيها روح المنافسة
دور الافراد فيها توقيتها ومكانها مناسبين
الخلاء وأهميته
تحافظ على الرمزية
يمارس الافراد دورهم القيادي (طلائع, فرقة)
من مواصفات الفرد الناجح
السلوك القويم ( بنود الوعد والسلوك القويم)
الهمة والنشاط
التحرك في نشر الفكرة
ذا المظهر الجيد (الرمزية)
المجتهد في دراسته
المطيع لاهله
ذا قدرة على التأثير
صاحب شخصية قيادية
لقياس كفاءة القائد – (الاجتذاب الحب)
هل يمارس كل شيىء بنفسه ام يوزع الأعمال؟
هل يفكر في كل شيء؟
هل يحترمه الافراد والقادة؟
هل يحبه الافراد أو يخافونه؟
هل لديه قدرات فنيه؟
هل لديه القدرة على التخطيط؟
هل هو حازم مع الرآفه؟
هل يتعامل بأخوية؟
هل هناك انسجام داخل مجموعته (فرقته)؟
هل هناك مشاكل في فرقته؟
هل يعترف بالخطاء؟
ماذا يحتاج الجديد والقديم من :
§ القائد
§ الافراد
الحب الاستبعاد ( من حيث هم)
الاشتراك المشاركة
التدريب التشجيع
التعريف حل المشاكل
الحرص عليه
الاهتمام بارائه
ابراز مواهبه
القدرة
- هرم ماسلو-
-هرم ماسلو-
لماذا؟
§ لمواجهة احتياجات زيادة العدد.
احتياجات زيادة العدد:
• قيادات.
• موارد مادية
• لوازم
• مكان
• تسهيلات وخدمات
مكن تأمين ذلك من خلال الاتصال ب:
§ أولياء الأمور
§ الهيئة المسئولة عن الفرقة
§ أهل الحي
§ المجموعات الأخرى
§ قدامى المجموعة
§ الهيئات الحكومية
§ وأية جهات يمكن أن تتعاون
§ علاقات قوية متبادلة
§ حل مشاكل الافراد
§ دعم مادي ومعنوي
§ المشاركة في المناسبات
§ رئيس الهيئة وأهميته
§ الهيئة الادارية
§ الموظفين
§ أعضاء وأفراد اللجان الأخرى
§ خدمة الناس ( أحب الناس لله أنفعهم لخلقه )
§ ترك أثار لأعمال الفرقة في الحي
§ المشاركة في الافراح والأتراح
§ تبادل الخبرات والمعلومات
§ التشجيع (المنافسه)
§ استفادة من خبراتهم
§ استماته بالتدريب
§ دعم وتمويل
§ تقدير واحترام (اذكر نفسك بعد ترك الفرقة).
§ المسئولين ودورهم.
§ دعم الهيئات (توفير موارد).
§ مساعدتها في برامجها.
6.
1. 5.
2. 4.
3.
3.
كيف نشجع الفرد الجديد على الانضمام للفرقة الجيدة:
§ الاعلان المستمر عن فتح المجال
§ تبسيط الاجراءات
§ الترغيب بالانضمام
§ الاستقبال الجيد
§ الدعوة للمشاركة قبل الانضمام.
احمد خضراوي- كشاف متقدم
- عدد المساهمات : 42
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
العمر : 33
:: كشفيات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى